-->
مساحة إعلانية

رئيس منظمة الصحة العالمية يقول "المذبحة يجب أن تتوقف" في غزة


رئيس منظمة الصحة العالمية يقول "المذبحة يجب أن تتوقف" في غزة

قتلت إسرائيل ما لا يقل عن 20 ألف فلسطيني وأصابت أكثر من 52600 آخرين في حربها الوحشية على غزة المحاصرة - والتي دخلت الآن يومها السادس والسبعين.


الخميس 21 ديسمبر 2023

1924 بتوقيت جرينتش – قال رئيس منظمة الصحة العالمية إن "المذبحة يجب أن تتوقف" في غزة، حيث ارتفع عدد القتلى الفلسطينيين إلى 20 ألف شخص.

وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس في برنامج X: "لم أتمكن من إحصاء عدد المرات التي اعتقدت فيها أن الأزمة في غزة لا يمكن أن تصبح أكثر فظاعة. لكن ذلك حدث مرة أخرى".

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية إن "الأهوال لا نهاية لها بالنسبة لأولئك المحاصرين في ما أصبح جحيما على الأرض"، مضيفا أن حوالي 300 شخص في المتوسط ​​يقتلون يوميا في الجيب المحاصر.

وقال تيدروس "المذبحة يجب أن تتوقف. نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن".

المزيد من التحديثات👇

1807 بتوقيت جرينتش – حماس تقول إن هدف إسرائيل بالقضاء عليها “محكوم عليه بالفشل”.

قال الجناح العسكري لحركة حماس إن هدف إسرائيل للقضاء على حركة المقاومة في غزة "محكوم عليه بالفشل" بعد مرور أكثر من شهرين على الحرب.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام في تسجيل صوتي إن أي إطلاق سراح آخر للرهائن المحتجزين في غزة يعتمد على "وقف الأعمال العدائية".

وأضاف أنه لا الهجوم الإسرائيلي المستمر ولا "العمليات العسكرية المباشرة" سوف تعيد الرهائن إلى ديارهم. وأضاف "لا يمكن إطلاق سراح أسرى العدو أحياء إلا بالدخول في مفاوضات".

الساعة 1736 بتوقيت جرينتش – أعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيطر على معقل حماس في مدينة غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي أن قواته فرضت "سيطرة عملياتية" كاملة على حي الشجاعية، أحد معاقل حماس، شرق مدينة غزة.

وقال الجيش إن قواته أكملت تفكيك "القدرات الأساسية" للتنظيم في المنطقة.

الساعة 1724 بتوقيت جرينتش – نتنياهو يتعهد بمواصلة الحرب على غزة حتى تحقيق جميع الأهداف الإسرائيلية

أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو موقف حكومته بأن الحرب الإسرائيلية على غزة لن تتوقف حتى تحقيق الأهداف الإسرائيلية.

وقال نتنياهو في خطاب متلفز نقلته صحيفة هآرتس اليومية "سأبذل كل ما في وسعي لضمان ألا تشكل غزة خطرا على إسرائيل ولا حماستان ولا فتحستان" .

1631 بتوقيت جرينتش – يواجه جميع سكان غزة أزمة جوع وخطر المجاعة: الأمم المتحدة

قالت هيئة مدعومة من الأمم المتحدة في تقرير لها إن سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يواجهون مستويات أزمة الجوع، كما أن خطر المجاعة يتزايد كل يوم.

إن نسبة الأسر في غزة المتضررة من المستويات المرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد هي الأكبر على الإطلاق على مستوى العالم، وفقًا لتقرير صادر عن التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC).

وقد قامت الشاحنات التي تحمل مساعدات من مصر بتوصيل بعض المواد الغذائية والمياه والأدوية، لكن الأمم المتحدة تقول إن كمية الغذاء لا تتجاوز 10 بالمائة مما يحتاجه سكان المنطقة، الذين نزح معظمهم.

الساعة 1620 بتوقيت جرينتش – سقطت خمسة صواريخ على موقع عسكري إسرائيلي، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية

أفادت قناة تلفزيونية إسرائيلية أن خمسة صواريخ أطلقت على موقع للجيش الإسرائيلي، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في المستوطنات الشمالية القريبة من الحدود اللبنانية.

وقالت القناة 12 إنه "رصدت إطلاق 5 صواريخ باتجاه موقع للجيش الإسرائيلي"، دون أن تحدد اسمه أو مكانه.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه "تم إطلاق عدة صواريخ أخرى من لبنان على عرب العرامشة لكنها فشلت في عبور الحدود". وأضافت أن “طائرة قصفت الخلية التي تقف وراء عمليات الإطلاق”.

1619 بتوقيت جرينتش – الإجراءات الإسرائيلية في غزة تهدد بـ”تداعيات كارثية”: الأردن

وقال القصر في بيان إن العاهل الأردني الملك عبد الله أبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن “العدوان الإسرائيلي المستمر” على غزة سيكون له “تداعيات كارثية” على المنطقة.

وقال الملك عبد الله أيضا إن على العالم أن يضغط على إسرائيل لإنهاء حملتها العسكرية في غزة ورفع العقبات أمام المساعدات التي تشتد الحاجة إليها لنحو مليوني فلسطيني في القطاع الذي ينتشر فيه الجوع والمرض بسرعة.

1614 بتوقيت جرينتش – وزير الخارجية الإماراتي يلتقي مسؤولا من منظمة التحرير الفلسطينية لبحث الأزمة الإنسانية في غزة

أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد التقى مسؤولاً كبيراً في منظمة التحرير الفلسطينية في أبو ظبي لبحث الأزمة الإنسانية في غزة بسبب الصراع المتصاعد.

وركز اللقاء مع حسين آل الشيخ أمين عام اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، على الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار.

1547 بتوقيت جرينتش – تركيا تؤيد وقف إطلاق النار في غزة وحل الدولتين للصراع: وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية التركي مجددًا أن تركيا تؤيد وتعمل على وقف إطلاق النار في غزة، وحل الدولتين للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال هاكان فيدان أمام البرلمان التركي "أولا، نحن نبذل جهودا لضمان وقف إطلاق النار، وتوصيل المساعدات الإنسانية، ومنع طرد الفلسطينيين من غزة".

وشدد على أنه لا يمكن تحقيق السلام والأمن الدائمين إلا من خلال حل الدولتين، مضيفا: "لا يمكن حل المشكلة قبل انتهاء الاحتلال الإسرائيلي. ويجب إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة ومستقلة في أقرب وقت ممكن".

1525 بتوقيت جرينتش – الغرب يحاول “إغراق” موضوع إنشاء دولة فلسطينية في “مبادرات مشكوك فيها”: لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الدول الغربية، وتحديداً الولايات المتحدة، تحاول "إغراق" موضوع الدولة الفلسطينية المستقلة في "مبادرات مشبوهة".

"لدينا انطباع بأن زملائنا الغربيين ليسوا مستعدين للبذل جاهدين من أجل إقامة دولة فلسطينية...إنهم يحاولون إغراق موضوع إقامة الدولة الفلسطينية في مبادرات مختلفة مشبوهة لعقد مؤتمر واحد، وأخرى تقوم على مبادئ تتعارض مع المبادئ المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن".

1439 بتوقيت جرينتش – حذرت الولايات المتحدة من أن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد "يبطئ" تسليم المساعدات إلى غزة

قالت الولايات المتحدة إن هناك "مخاوف جدية وواسعة النطاق" من أن المسودة الحالية لقرار مجلس الأمن الدولي الذي يهدف إلى تعزيز المساعدات الإنسانية لغزة "يمكن أن تؤدي في الواقع إلى إبطاء" تسليم المساعدات.

وقال نيت إيفانز المتحدث باسم البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة قبل التصويت المحتمل: "الهدف من هذا القرار هو تسهيل والمساعدة في توسيع المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة، ولا يمكننا أن نغفل هذا الهدف".

وأضاف: "علينا أن نضمن أن أي قرار يساعد ولا يضر بالوضع على الأرض".

1358 بتوقيت جرينتش – الحرب الإسرائيلية على غزة تعرض سلامتها على المدى الطويل للخطر: ترودو

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في مقابلة إن أصدقاء إسرائيل المقربين يشعرون بالقلق من أن حملتها العسكرية في غزة تعرض سلامة البلاد على المدى الطويل للخطر.

وتمثل تعليقاته أحدث تعبير عن قلق الحلفاء بشأن ارتفاع عدد القتلى بين الفلسطينيين في غزة، والذي تقول السلطات الصحية المحلية إنه وصل إلى ما يقرب من 20 ألف شخص. وواصلت الطائرات الإسرائيلية قصف القطاع الفلسطيني المحاصر.

1308 بتوقيت جرينتش – رئيس الكنيست السابق يقول إن رئيس الوزراء نتنياهو يشكل “تهديدا” لإسرائيل

قال رئيس الكنيست السابق، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "أصبح يشكل تهديدا لإسرائيل".

قال ميكي ليفي، رئيس الكنيست السابق وعضو الكنيست من حزب “هناك مستقبل” المعارض، في مقابلة مع صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن على نتنياهو أن يتنحى حتى دون انتظار الانتخابات.

"إنه يركز فقط على نفسه. وأضاف أن كل تصرفاته تهدف إلى الحفاظ على مصالحه الشخصية، بما يتجاوز بكثير مصالح إسرائيل.

1237 بتوقيت جرينتش – الجيش الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا آخرين في الضفة الغربية، ليصل العدد إلى 4655 منذ 7 أكتوبر.

واعتقلت القوات الإسرائيلية 25 فلسطينيا آخرين في الضفة الغربية المحتلة، ليرتفع العدد منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول إلى 4655، وفقا لجماعات شؤون الأسرى.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني في بيان مشترك، إن الاعتقالات الجديدة جرت في مدن نابلس وطولكرم ورام الله والخليل في أنحاء الضفة الغربية المحتلة.

وذكر البيان أن عدد المعتقلين لا يشمل أولئك الذين اعتقلتهم القوات الإسرائيلية في غزة.

1156 بتوقيت جرينتش – انطلاق صفارات الإنذار في تل أبيب مع إطلاق حماس صواريخ من غزة

ودوت صفارات الإنذار في تل أبيب وشهد صحافيون اعتراض صواريخ بينما قال مقاتلو حماس في غزة إنهم أطلقوا وابلا من الصواريخ على العاصمة الإسرائيلية.

وقالت خدمة إسعاف نجمة داود الحمراء إنه كانت هناك عدة نقاط تأثير في جنوب تل أبيب ولكن لم ترد أنباء فورية عن سقوط ضحايا.

1127 بتوقيت جرينتش – وفاة مئات الجرحى في مستشفى الشفاء بسبب نقص الخدمات: وزارة الصحة

قالت وزارة الصحة إن مئات الجرحى يستشهدون بسبب نقص خدمات الرعاية الصحية في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، إن المستشفيات في مدينة غزة والجزء الشمالي من القطاع المحاصر توقفت عن العمل.

عادت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إلى مستشفى الشفاء واستهدفته، وسيارة مدنية أمام بوابته. وأدى ذلك إلى استشهاد 28 فلسطينيا، وإصابة العشرات، بحسب بيان سابق للوزارة.

1104 بتوقيت جرينتش – لا محادثات بشأن تبادل الأسرى إلا بعد وقف "العدوان" الإسرائيلي: حماس

وقال بيان نشرته حركة حماس إن الفصائل الفلسطينية ترفض أي محادثات بشأن تبادل الأسرى إلا بعد انتهاء "العدوان" الإسرائيلي.

وأضاف البيان أن "هناك قرارا وطنيا فلسطينيا بعدم الحديث عن أسرى أو صفقات تبادل إلا بعد الوقف الكامل للعدوان".

وبالإضافة إلى حماس، تحتجز حركة الجهاد الإسلامي، وهي جماعة مقاومة فلسطينية أصغر، رهائن في غزة.

1029 بتوقيت جرينتش – غارة إسرائيلية تقتل رئيس المعبر الحدودي وثلاثة آخرين : مسؤول

قالت حماس ومسؤولون بقطاع الصحة إن غارة جوية إسرائيلية قتلت مسؤولا حدوديا كبيرا وثلاثة آخرين في رفح بجنوب غزة قرب الحدود مع مصر، لكن الجيش الإسرائيلي أشار إلى أنه لم يشارك.

وقال مسؤولو حماس والصحة إن العقيد بسام غبن، مدير معبر كرم أبو سالم التجاري على الحدود بين إسرائيل وغزة، وثلاثة فلسطينيين آخرين قتلوا في الغارة بالقرب من بوابة معبر رفح.

وردا على طلب للتعليق، قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "لقد تحققنا من ذلك، وهو ليس حادثا مألوفا بالنسبة لنا".

0925 بتوقيت جرينتش – حماس تطالب بالإفراج عن ثلاثة من كبار القادة الفلسطينيين

وتطالب حماس بالإفراج عن ثلاثة من كبار القادة الفلسطينيين في أي صفقة تبادل رهائن مع إسرائيل، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن حماس تصر على أن يكون مروان البرغوثي وأحمد سعدات وعبد الله البرغوثي على قائمة الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم في أي صفقة جديدة.

واعتقلت إسرائيل البرغوثي (64 عاما) وهو عضو بارز في اللجنة المركزية لفتح في عام 2002 وحكم عليه بخمسة أحكام بالسجن مدى الحياة.

0853 بتوقيت جرينتش – شمال غزة لم يعد به مستشفى فعال: منظمة الصحة العالمية

وقالت منظمة الصحة العالمية إن شمال غزة ترك بدون مستشفى فعال بسبب نقص الوقود والموظفين والإمدادات.

وقال ريتشارد بيبيركورن، ممثل منظمة الصحة العالمية في غزة، للصحفيين عبر رابط فيديو من القدس: "لم تعد هناك مستشفيات عاملة في الشمال".

وأضاف "الأهلي (المستشفى) كان الأخير لكنه الآن يعمل بشكل طفيف".

0819 بتوقيت جرينتش – الهجمات الإسرائيلية تقتل أكثر من 50 فلسطينيا في غزة خلال 24 ساعة

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا إن 55 فلسطينيا على الأقل استشهدوا في الهجمات الإسرائيلية على خان يونس جنوب قطاع غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وخانيونس هي أكبر مدينة في جنوب قطاع غزة، وكان يسكنها حوالي 400 ألف شخص قبل أن تشن إسرائيل حربها على القطاع المحاصر.

وعلى الرغم من إصدار الأوامر لسكان غزة بالانتقال من شمال غزة إلى الجنوب، وهو ما يعني ضمناً أن الجنوب أصبح أكثر أماناً، إلا أن إسرائيل وسعت هجماتها الجوية والبرية على الجنوب، الأمر الذي أدى إلى نزوح الملايين من السكان الذين أصيبوا بصدمة القذائف.

0734 بتوقيت جرينتش – غارة إسرائيلية تقتل امرأة مسنة في جنوب لبنان

قالت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية ومصدر أمني إن غارة إسرائيلية قتلت امرأة مسنة وأصابت زوجها في منزلهما بجنوب لبنان.

وقال الجيش الإسرائيلي إن القوات الجوية نفذت ضربات انتقامية على أهداف لحزب الله، بما في ذلك الموقع الذي شنت منه الجماعة هجوما مساء الأربعاء، وإن إسرائيل قصفت عدة مواقع إطلاق في جنوب لبنان.

0659 بتوقيت جرينتش – الاتحاد الأوروبي يساهم في التحالف الأمني ​​الذي تقوده الولايات المتحدة في هجمات البحر الأحمر

سيساهم الاتحاد الأوروبي في التحالف البحري بقيادة الولايات المتحدة لتحقيق الأمن في البحر الأحمر وسط هجمات الحوثيين المستمرة على السفن التجارية.

قال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن الدول الأعضاء وافقت في الاجتماع الاستثنائي للجنة السياسية والأمنية اليوم، على المساهمة في عملية "حارس الرخاء" الأمريكية.

وأضاف بوريل أن "تصرفات الحوثيين غير المسؤولة تشكل تهديدا لحرية الملاحة في البحر الأحمر". وأوضح أن الاتحاد الأوروبي سيكثف تبادل المعلومات، وسيزيد "وجوده بأصول بحرية إضافية".

وبشكل منفصل، أعلنت اليونان وأستراليا مساهمتهما في المهمة التي تقودها الولايات المتحدة في المنطقة.

0525 بتوقيت جرينتش – أعلنت إسرائيل عن مزيد من الخسائر في صفوف الجنود في غزو غزة

أفادت هيئة الإذاعة العامة الإسرائيلية أن ثلاثة جنود إسرائيليين آخرين قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح خطيرة في غزة.

الجيش الإسرائيلي يؤكد وقوع خسائر بشرية، ومن بينهم العريف لافي غازي، ليرتفع عدد القتلى في غزو غزة منذ 7 أكتوبر إلى 469.

وأعلن الجيش الإسرائيلي في بيان مكتوب أن العريف لافي غازي (19 عاما) من الكتيبة 931 التابعة للواء الناحال، قتل خلال النزاع الذي دار شمال غزة.

اقرأ أكثر

صحيفة إسطنبول تسلط الضوء على "أكبر مذبحة صحفية في التاريخ"

0119 بتوقيت جرينتش – إسرائيل تصدر إنذارا نهائيا لـ 20% من الفلسطينيين في خان يونس

قالت الأمم المتحدة إن إسرائيل أصدرت إنذارا جديدا وأمرت سكان مناطق واسعة من مدينة غزة المحاصرة الرئيسية بجنوب قطاع غزة بالفرار.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن إسرائيل نشرت خرائط تظهر مناطق جديدة تغطي حوالي 20 بالمائة من مدينة خان يونس التي تم تحديدها للهجرة الجماعية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إنه قبل اندلاع القتال، كانت المنطقة موطنا لأكثر من 110 آلاف شخص.

وأضافت أن المنطقة تضم أيضًا 32 مركز إيواء تؤوي أكثر من 140 ألف نازح، غالبيتهم العظمى كانوا نازحين سابقًا من الشمال.

0034 بتوقيت جرينتش – حزب الله يفقد مسلحا آخر

قال حزب الله اللبناني إن أحد مقاتليه قتل في قتال مع الجيش الإسرائيلي على طول المناطق الحدودية مع إسرائيل.

وعرف بيان للجماعة اللبنانية الناشط بأنه إبراهيم رسلان، وقال إنه قتل "على الطريق إلى القدس"، في إشارة إلى دعم حزب الله للمقاومة الفلسطينية ضد الهجوم الإسرائيلي المدمر على غزة المحاصرة.

وقالت الجماعة أيضًا إنها استهدفت موقعًا وتحصينات عسكرية إسرائيلية في العباد بالأسلحة المناسبة، وأوقعت "ضحايا مؤكدين".

وبشكل منفصل، قالت المجموعة اللبنانية، نقلا عن الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، إنها استهدفت "قوة مشاة إسرائيلية في محيط موقع بركة ريشا" وأوقعت خسائر في صفوف القوات الإسرائيلية.

وارتفعت حصيلة المسلحين الذين قتلتهم القوات الإسرائيلية منذ 8 تشرين الأول/أكتوبر إلى 118، بحسب تصريحات سابقة لحزب الله.

اقرأ أكثر

"الخروج عن نطاق السيطرة": يواجه المؤيدون لفلسطين ردود فعل عنيفة متزايدة

0019 بتوقيت جرينتش – ما يقرب من 60% من الألمان يعتقدون أن إسرائيل “أجنبية”

ويتفق 59% من الألمان مع عبارة "إسرائيل غريبة بالنسبة لي"، بحسب استطلاع للرأي أجراه معهد فورسا الألماني نيابة عن صحيفة فيلت .

وذكرت الصحيفة أن ما يصل إلى 70% من الألمان الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و44 عاما يشعرون بأن إسرائيل أجنبية.

وخلص الاستطلاع إلى أن 57% من الألمان يعتقدون أن إسرائيل تسعى إلى "مصالحها دون أي اعتبار للشعوب الأخرى".

وينقسم الألمان حول مسألة ما إذا كان "العمل العسكري الإسرائيلي في غزة مناسباً على الإطلاق".

وقال فيلت نقلا عن الاستطلاع إن 45 بالمئة قالوا "نعم" بينما اعتبر 43 بالمئة أن ذلك "مفرط" .

الساعة 0003 بتوقيت جرينتش – إسرائيل تحتجز 300 فلسطيني من غزة في ظروف قاسية

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الجيش يحتجز مئات الفلسطينيين من قطاع غزة المحاصر، متهمين بأنهم أعضاء في قوات النخبة المسلحة التابعة لحركة حماس، في ظروف قاسية.

وزعمت القناة 12 الإسرائيلية أن 300 عضو من قوات النخبة التابعة لكتائب القسام، والمعروفة باسم قوات النخبة، محتجزون حاليًا في إسرائيل.

وقالت إن الفلسطينيين يتم تصنيفهم على أعلى مستوى – وهو أمر خطير.

وأشارت إلى أنه تم اعتقالهم في بلدات ومناطق إسرائيلية حول غزة في 7 أكتوبر، واتهموا بالتورط في الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس.

وأضافت القناة أنهم مكبلون طوال اليوم في زنازين مظلمة، ويسمح لهم بالخروج من زنازينهم مرة واحدة للاستحمام.

وقالت إن إسرائيل لا تنوي حاليا توجيه الاتهام إليهم، خوفا من إيذاء الأسرى الإسرائيليين في غزة.

وأشارت القناة إلى أن الفلسطينيين محتجزون في منشأة تحت إشراف مصلحة السجون الإسرائيلية، ويتم فصلهم عن المعتقلين الآخرين في السجون الإسرائيلية.

الساعة 2400 بتوقيت جرينتش – بلينكن يؤكد التزام الولايات المتحدة بـ”الدولة الفلسطينية المستقلة”

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التزام واشنطن بـ "دولة فلسطينية مستقلة" في محادثة هاتفية مع نظرائه الفرنسي والألماني والبريطاني.

وشدد بلينكن على أهمية الاستجابة العاجلة للاحتياجات الإنسانية في غزة، وضرورة تقليل الخسائر في صفوف المدنيين، والحاجة إلى منع المزيد من التصعيد في الصراع، وذلك في اتصال هاتفي مع وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا، ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، ووزيرة الخارجية البريطانية. ديفيد كاميرون، بحسب المتحدث باسمه ماثيو ميلر.

وأضاف أن "الوزير أدان أيضا هجمات الحوثيين على السفن التجارية العاملة في البحر الأحمر، وحث على التعاون بين جميع الشركاء لدعم الأمن البحري".

اقرأ أكثر

ويجب على إسرائيل أن توقف الاحتجاز غير القانوني للأطفال الفلسطينيين

الساعة 2240 بتوقيت جرينتش – أكثر من 4000 مرتزق فرنسي يشاركون في الحرب الإسرائيلية على غزة

حث نائب فرنسي الحكومة على التحقيق مع أكثر من 4000 مواطن يقاتلون إلى جانب الجيش الإسرائيلي الغازي بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" في الأراضي الفلسطينية.

كتب توماس بورتس من حزب La France Insoumise [LFI] على موقع X أنه بعث برسالة إلى وزير العدل إريك دوبوند موريتي، يطلب فيها إجراء تحقيق في 4185 جنديًا من أصل فرنسي يقاتلون إلى جانب الجيش الإسرائيلي في غزة.

ويأتي ذلك في الوقت الذي حث فيه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إسرائيل على عدم "تسوية غزة" أو "مهاجمة السكان المدنيين بشكل عشوائي".

وشدد بورتس على أن العدالة الفرنسية يجب أن تحاسب الجنود إذا ثبت أنهم ارتكبوا جرائم حرب، وقال إنه سيستأنف أمام مكتب المدعي العام. وقال بورتس إن تورط مواطنين فرنسيين في هذه الجرائم "أمر غير مقبول"، نظرا لجرائم الحرب التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في غزة والضفة الغربية المحتلة.

2231 بتوقيت جرينتش – طلب فرض عقوبات على نائب مؤيد لإسرائيل في فرنسا

وصلت التوترات إلى نقطة الغليان خلال جلسة برلمانية فرنسية ساخنة، حيث تم السعي لفرض عقوبات على النائب ماير حبيب، الذي يحمل الجنسيتين الفرنسية والإسرائيلية.

ونبعت الاتهامات من "دعاية لجرائم حرب" مزعومة في أعقاب نقاش حول الهجمات الإسرائيلية الأخيرة على غزة. وتحدث إريك كوكريل، عضو حزب فرنسا غير المنحوتة اليساري المتشدد، حدادًا على مسؤول في وزارة الخارجية قتلته إسرائيل في غزة.

قوبلت محاولة كوكريل بتكريم المسؤول لمدة دقيقة واحدة بالرفض، مما دفعه إلى التعبير عن مخاوفه بشأن سقوط ضحايا في غزة.

وقال كوكريل خلال الجلسة: "أفكر في الأسرى الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي، ومن بينهم مواطننا إيليا توليدانو، 16608 مدنيين فلسطينيين، 70 بالمائة منهم نساء وأطفال، عانوا من نفس المصير". واتهم حبيب المؤيد لإسرائيل كوكريل بالكذب وقاطعه قائلاً: "[عمل إسرائيل في غزة] لم ينته بعد".

وشكك كوكريل في النوايا الحقيقية لحكومة بنيامين نتنياهو في غزة، متسائلا لوزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا: "من يستطيع أن يشكك في الأهداف الحقيقية لحكومة نتنياهو التي ضربت جنوب قطاع غزة بعد شماله؟ ومع ذلك فقد تساءل الفلسطينيون يبحثون عن ملجأ هناك [إلى الجنوب]".

واتخذت المحادثة منعطفا مضطربا مع استمرار حبيب في المقاطعة، مما دفع النائب ستيفان بيو إلى إدانة المقاطعات ووصفها بأنها مخجلة. واتهم بيو حبيب بالتحريض على القتل، داعيا السلطات البرلمانية إلى اتخاذ إجراءات ضده. وانضمت النائبتان ماري شارلوت غارين وفرانشيسكا باسكيني إلى الدعوة لفرض عقوبات على حبيب، متهمتين إياه بالانخراط في "دعاية لجرائم الحرب".

2123 بتوقيت جرينتش – إحياء ذكرى 8000 طفل فلسطيني قتلتهم إسرائيل في هولندا

تم تنظيم حفل تذكاري في روتردام تكريما لأكثر من 8000 طفل فلسطيني قتلوا في الهجمات الإسرائيلية على غزة.

تم تنظيم هذا الحدث من قبل مؤسسة زراعة شجرة الزيتون في ساحة بيننروت، والتي تحولت إلى بحر حزين من الذكرى حيث تم وضع ما يقرب من 8000 زوج من أحذية الأطفال لترمز إلى الخسائر المأساوية للصراع.

وكل 10 دقائق، تتم إضافة أزواج من الأحذية إلى الشاشة، مما يرمز إلى الوتيرة المثيرة للقلق التي يقتل بها الأطفال في المنطقة. وعمل المتطوعون بلا كلل على توزيع كتيبات إعلامية على المارة، لتسليط الضوء على الوضع المزري في غزة

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: