-->
مساحة إعلانية

أزمة الغذاء في غزة فاقت مجاعتي أفغانستان واليمن


       تصعيد ميداني... وجهود دولية مكثفة للتهدئة

                     أزمة الغذاء في غزة فاقت مجاعتي أفغانستان واليمن



شهدت حربُ غزةَ، أمس، تصعيداً ميدانياً يسابق المساعي الدولية المكثفة للاتفاق على هدنة إنسانية جديدة، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي أنَّه سيطر على حي الشجاعية في معارك وصفت بأنَّها الأشد ضراوة وشراسة. وأضاف الجيش في بيان، أنَّ الفرقة 36 أكملت «تفكيك القدرات الأساسية» لحركة «حماس» في الشجاعية، مشيراً إلى مقتل «9 عسكريين إسرائيليين، بينهم ضابطان كبيران في كمين نصبته حماس».

كما أدَّى قصف إسرائيلي على معبر «كرم أبو سالم» في جنوب القطاع إلى مقتل 4 أشخاص، بينهم مدير المعبر، وكثف الجيش قصفه وحصاره على مدينة خان يونس، وأعلن أنَّه دمر «شبكة الأنفاق الاستراتيجية بمربع المسؤولين لحماس».

في المقابل، أعلنت «كتائب القسام»، الجناح العسكري لحماس، مقتل 19 جندياً إسرائيلياً في المعارك في مناطق مختلفة من غزة. وقالت «الكتائب» إنَّ مقاتليها استهدفوا قوة إسرائيلية خاصة في منطقة التوام شمال مدينة غزة بعبوات «الشواظ» والرشاشات الثقيلة وقتلوا 11 جندياً وفجروا عبوة مضادة للأفراد في قوة الإسناد التابعة المكونة من 8 جنود، ودمروا 7 آليات إسرائيلية.

وتزامن التصعيد الميداني مع تكثيف المساعي الدولية للوصول إلى تهدئة، إذ أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، مباحثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حول أزمة غزة وعملية السلام في الشرق الأوسط.

كما أكَّد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، في القاهرة، ضرورة الوصول لوقف مستدام لإطلاق النار. وأعلنت الولايات المتحدة أيضاً أنَّها تواصل العمل على قرار في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب في قطاع غزة، فيما أكَّد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي، أنَّ واشنطن ما زالت تعمل بنشاط مع شركائها في الأمم المتحدة بشأن القرار وصياغته، وذلك بعد إرجاء متكرر لتصويت على مشروع في هذا الشأن. في الأثناء، أفاد تقرير أعدته منظمة الصحة العالمية بأنَّ أزمة الغذاء التي تعانيها غزة بفعل الحرب فاقت المجاعتين اللتين شهدتهما أفغانستان واليمن.

شارك المقالة عبر:

اترك تعليقا: